فصل: ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عَبْدِ الله الهُذَليِّ- والِدِ أبي المَلِيح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ الثَّعْلَبِيِّ اليَرْبُوعِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

127- [د ت س ق] حديث: أتيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابُه كأنَّما على رؤوسهم الطيرُ.... الحديث.
د في الطلب (1) عن حفص بن عمر النَّمَرِيّ، عن شعبة، عن زياد بن عِلاقة، عن أسامة به.
ت فيه (الطبّ 2) عن بشر بن مُعاذ العَقَديّ البصريّ، عن أبي عَوانة، عن زياد بن عِلاقة بنحوه. وأوّله قالت الأعراب: يا رسول الله! ألا نتَدَاوَى؟ وقال: حسن صحيح ك س فيه (الطبّ في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود ومحمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن خالد بن الحارث، عن شعبة به وعن أحمد بن خالد، عن إسحاق بن يوسف، عن مِسعر، عن زِياد بن علاقة أتمُّ من الأوّل. وفي العلم (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى به مختصراً كما هنا. وعن إسماعيل بن مسعود به.
ق في الطبّ (22) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمَّار، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن زياد بن عِلاقة نحوه (ك) الطبّ للنسائيّ ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
128- [د] حديث: خرجتُ مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حاجًّا، فكان الناس يأتونه، فمِن قائلٍ: سعيتُ قبل أن أطوف.... الحديث.
د في الحجّ (88) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن الشَيْبانيّ، عن زياد بن عِلاقة، عنه به.
129- [س] حديث: «أيُّما رجلٍ خرج يفرِّق بين أمَّتي فاضْربوا عنقه». (س) في المحاربة (تحريم الدم 6: 4) عن محمد بن قدامة، عن جرير، عن زيد بن عطاء بن السائب، عن زِياد بن عِلاقة، عنه به. روى معناه جماعةٌ عن زياد بن علاقة، عن عَرْفَجة، وسيأتي- (ح 9876).
130- [ق] حديث: «لا تَجني نفسٌ على أخر». (ق) في الديات (26: 2) عن محمد بن عبد الله بن عُبيد بن عَقيل، عن عمرو بن عاصم، عن أبي العوَّام القطَّان، عن محمد بن جُحادة، عن زياد بن علاقة، عنه به.

.ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عَبْدِ الله الهُذَليِّ- والِدِ أبي المَلِيح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

131- [د ت س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن جلود السباع. (د) في اللباس (42: 4) عن مسدّد عن يحيى وابن عُلَيَّة، كلاهما عن سعيد (بن أبي عروبة)، عن قتادة، عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه به.
ت فيه (اللباس 32: 2) عن محمد بن بشّار، عن يحيى به. و(32: 1) عن أبي كريب، عن ابن المبارك، ومحمد بن بشر وعبد الله بن إسماعيل- وهو ابن أبي خالد-، ثلاثتهم عن سعيد بن أبي عَرُوبة به. وزاد أن تُفتَرش. قال ت: ولا نعلم أحداً قال عن أبيه غيرُ ابن أبي عَروبة. و(32: 4) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن يزيد الرِّشْك، عن أبي المليح، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً. قال وهذا أصحُّ. و(32: 3) عن ابن بشّار، عن مُعاذ بن هشام، عن أبيه عن قتادة، عن أبي المليح أنّه كره جلود السباع.
س في الذبائح (في الفرع والعتيرة 7: 1) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى به.
132- [د س ق] حديث: «لا يقبل الله صدقةً من غُلول، ولا صلاةً بغير طُهور». (د) في الطهارة (31) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة، عن قتادة، عن أبي المليح، عن أبيه به.
س فيه (الطهارة 104) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن قتادة بإسناده نحوه. و(في الزكاة 48) عن الحسين بن محمد الذارع البصريّ، عن يزيد بن زُريع- وعن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضَّل- كلاهما عن شعبة به.
ق فيه (أي في الطهارة 2: 1) عن بندار، عن يحيى بن سعيد- وغندر- و(2: 1) عن أبي بشرٍ بكر بن خلَفٍ، عن يزيد بن زريع- و(2: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عُبيد بن سعيد- وشَبابة بن سوَّار- خمستهم عن شعبة نحوه. (ز) رواه محمد بن محمد بن سليمان الباغَنديّ، عن محمد بن عبد الله الجِهْبِذ عن شَبابة، عن شعبة، عن سعيد بن أبي عُروبة، عن قتادة.
133- [د س ق] حديث: أنّ يوم حُنين كان يوم مطر، فأمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مناديَه أنِ الصلاةُ في الرحال. (د) في الصلاة (214: 1) عن محمد بن كثير، عن همَّام، عن قتادة، عن أبي المليح، عن أبيه به. و(214: 2) عن محمد بن مثنّى، عن عبد الأعلى. عن سعيد، عن صاحبٍ له، عن أبي المليح، أنّ ذلك كان يوم جمعة. و(214: 3) عن نصر بن عليّ، عن سفيان بن حبيب، عن خالد الحذَّاء، عن أبي قِلابة، عن أبي المليح، عن أبيه أنّه شهد زمن الحُديْبِيَّةَ في يوم جمعة وأصابهم مطر.... فذكر الحديث.
س فيه (الصلاة 243) عن محمد بن مثنَّى، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة بمعناه.
ق فيه (الصلاة 74) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن عُلَيَّة، عن خالد الحذَّاء به.
134- [د س] حديث: أنّ رجلاً أعتق شَقِيصاً من غلامٍ، فذُكِر ذلك للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ليس لله شريك. (د) في العتق (4) عن أبي الوليد ومحمد بن كثير، كلاهما عن همَّام، عن قتادة، عن أبي المليح، قال أبو الوليد: عن أبيه.... فذكره، وحديث ابن كثير أتمُّ.
س فيه (العتق في الكبرى) عن ابن مثنَّى، عن أبي الوليد به. وعن محمد بن معمر، عن حَبَّان بن هِلال، عن همَّام به. وعن مُؤَمَّل بن هشام عن إسماعيل، عن سعيد بن أبي عروبة- وعن ابن مثنَّى، عن أبي عامر العَقَديّ، عن هشام- جميعاً عن قتادة، عن أبي المليح، أنّ رجلاً.... ولم يذكر أباه قال س: هشام وسعيد أثبت في قتادة من همّام، وحديثهما أولى بالصواب.
135- [سي] حديث: كنتُ رديفَ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فعثَر بعيرنا، فقلت: تعس الشيطان..... الحديث.
س في اليوم والليلة عن عثمان بن عبد الله- هو ابن خَرْزَاذ-، عن أحمد بن عَبدة، عن محمد بن حُمران القيسيّ، عن خالد الحذَّاء، عن أبي تَميمة الهُجيميّ، عن أبي المليح، عن أبيه به. رواه جماعةٌ عن خالد لم يقولوا عن أبيه، قالوا عن رجل، وسيأتي- (ح 15580).

.ومن مسند أسْعَدَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفِ بْنِ وَاهِبِ بْنِ الْعُكَيْمِ بْنِ ثَعْلَبَةَ أبي أُمَامَةَ الأَنْصَاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

136- [س ق] حديث: مرّ عامرٌ بسهل بن حُنيف وهو يغتسل، فقال: لم أرَ كاليوم.... الحديث، ك س في الطبّ (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن يزيد والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان عن الزهريّ عنه به وعن عليّ بن شعيب عن معنٍ وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- كلاهما عن مالك، عن ابن شهاب نحوه. وعن قتيبة، عن مالك؛ وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن ابن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه نحوه. وأعاده في اليوم والليلة عن محمد بن عبد الله بن يزيد المُقرِئ والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان به. وعن ابن المقرئ، عن سفيان، عن معمر، عن الزهريّ، عن أبي أمامة قال: تكفأ الإناءِ من خَلفه.
ق في الطبّ (32: 4) عن هشام بن عمَّار، عن سفيان بن عيينة، عن الزهريّ به تابعه يونس بن يزيد ومعاوية بن يحيى، عن الزهري ورواه ابن أبي ذئب [سي] عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن أبيه- (ح 4660). ورواه جعفر بن بُرْقان [سي]، عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن عامر بن ربيعة، وسيأتي ذلك- (ح 5032). (ك) كتاب الطبّ للنسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
137- [س] حديث: أنّ مسكينة مرِضتْ، فأُخبر النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمرضها.... الحديث. س في الجنائز (43) عن قتيبة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن أبي أمامة به. و(71) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهْب، عن يونس، عن الزهريّ، عنه بنحوه.
138- [س] حديث: «السنّة في الصلاة على الجنازة أن يَقرأ في التكبيرة الأولى».... الحديث.
س في الجنائز (77: 7) عن قتيبة، عن الليث، عن ابن شهاب، عن أبي أمامة به، ولم يذكر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
139- [س] حديث: «في الآية التي قال الله تعالى: {وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ}» (2: 267) قال: هو الجُعْرُور ولون حُبيْق، فنهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يؤخذوا في الصدقة. (س) في الزكاة (27) عن يونس والحارث بن مسكينٍ، كلاهما عن ابن وهْب، عن عبد الجليل بن حُمَيد اليَحْصُبِيّ، عن ابن شهاب، عنه به. (ز) رواه سفيان بن حسين وسليمان بن كثير [د (في الزكاة 17)]، عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن أبيه، وسيأتي- (ح 4658).
140- [س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِي بامرأة قد زنَتْ، فقال: «مِنْ مَنْ (كذا)؟، قالت من المُقْعَد»..... الحديث.
س في القضاء (آداب القضاة 22) عن الحسن بن أحمد بن حبيب الكَرمانيّ، عن أبي الربيع، عن حمَّاد، عن يحيى، عن أبي أمامة بن سهل به. وفي الرجم (في الكبرى) عن محمد بن وهْب بن أبي كَريمة، عن محمد بن سلَمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أُنَيْسة، عن أبي حازم، عن أبي أمامة بمعناه. وعن سُويد بن نَصر، عن ابن المبارك، عن ابن عيينة، عن أبي الزِّناد، عن أبي أمامة بمعناه مختصراً. وعن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، عن سفيان، قال: حفظتُه من يحيى، سمع أبا أمامة بمعناه. وعن محمد بن منصور، عن سفيان، قال: حفظناه من أبي الزناد ويحيى، سمعاه من أبي أمامة في معناه. وعن يعقوب بن ماهان، عن هُشيم، عن يحيى بن سعيد، عن أبي أمامة. وعن محمد بن عبد الله بن عبد الحَكَم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن خالد بن يزيد، عن ابن أبي هلال، عن يحيى بن سعيد، عن أبي أمامة، وعن محمد بن جَبَلة، عن محمد بن موسى، عن أبيه، عن إسحاق بن راشد، عن الزهريّ، عن أبي أمامة. وعن عمرو بن عليّ، عن يحيى، عن ابن عَجْلان، عن يعقوب بن عبد الله بن الأشجّ، عن أبي أمامة في معناه، وألفاظهم مختلفةٌ. (ز) رواه محمد بن إسحاق [س (في الرجم في الكبرى) ق (في الحدود 18)] عن يعقوب بن عبد الله بن الأشجّ، عن أبي أمامة عن سعيد بن سعد بن عُبَادة، وسيأتي- (ح 4471).
141- [س] حديث: لمَّا تُوفّي أبو قَيس بن الأَسْلَت أراد ابنُه أن يتزوّج امرأتَه من بعده.... الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن عليّ بن المُنْذر، عن محمد بن فُضيل، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن أبي أمامة، عن أبيه.
142- [س] حديث: كانتْ قَبِيعَة سيف النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فضَّةٍ. (س) في الزينة (118) عن عمران بن يزيد الدمشقيّ، عن عيسى بن يونس، عن عثمان بن حكيم، عن أبي أمامة بن سهل به.
143- [سي] حديث: «لا يقولنّ أحدكم: إنّي خبيثُ النفس، ولكن ليقلْ: إنّي لقِسُ النفس». (س) في اليوم والليلة عن قتيبة، عن سفيان، عن الزهريّ، عن أبي أمامة به. رواه يونس بن يزيد [خ (في الأدب 100) م (في ألفاظ الأدب 4) د (في الأدب 4) سي (في اليوم والليلة)] وإسحاق بن راشد [سي]، عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن أبيه- (ح 4656). ورواه سفيان بن حسين [سي] عن الزهريّ، عن عروة، عن عائشة، وسيأتي ذلك- (ح 16401).
144- [سي] حديث: «بشِّر الناس أنَّه من قال لا إله إلا الله وجبتْ له الجنَّة». (س) في اليوم والليلة عن سليمان بن داود، عن ابن وهْب، عن عمرو بن الحارث، عن عبد ربّه بن سعيد حدَّثه، عن أبي أمامة به.

.ومن مسند أَسْمَرَ بْنِ مُضَرِّس الطَّائيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

145- [د] حديث: أتيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبايعتُه، فقال: «مَن سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلمٌ فهو له».... الحديث.
د في الخراج (26: 14) عن ابن بشار، عن عبد الحميد بن عبد الواحد، قال حدَّثتْني أمّ جَنُوبٍ بنتُ نُمَيلة، عن أمّها سُويدة بنت جابر، عن أمّها عَقِيلة بنت أسْمر بن مضرِّس، عن أبيها به.

.ومن مسند الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ أبِي عَبْدِ اللهِ المِنْقَرِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

146- [س] حديث: «كنَّا في غزاةٍ لنا، فأصَبْنا ظفراُ»..... الحديث.
س في السير (في الكبرى) عن زياد بن أيُّوب، عن هُشيم، عن يونس بن عُبيد، عن الحسن، قال حدَّثنا الأسود بن سَريع به.
147- [س] حديث: أتيتُ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقلتُ: ألا أُنْشدك مَحَامِدَ..... الحديث.
س في النعوت (في الكبرى) عن عليّ بن حُجر، عن إسماعيل ابن عُلَيَّة، عن يونس عن الحسن، عن الأسود به.